فصل: 738- صالح بن نَبْهان، مَولَى التَّوأَمَة، مَدَينيٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.باب الصادِ:

.725- صالح بن أَبي الأَخضَر، بَصريٌّ:

2573- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ مُعاذ بن مُعاذ، وذُكِر صالح بن أَبي الأَخضَر، فقال: سمعتُه يقول: سمعت مِن الزُّهري، وقَرَأت عَليه، فَلا أَدري هَذا مِن هَذا، فقال يَحيَى وهو إِلى جَنبه: لَو كان هَذا هَكَذا كان جَيِّدًا سَمِعَ وعَرَض، ووجَد شَيئًا مَكتُوبًا، فقال: لا أَدري هَذا مِن هَذا.
2574- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى حَدَّث عن صالح بن أَبي الأَخضَر، وسمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنه.
2575- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ مُعاذ، وذُكِر صالح بن أَبي الأَخضَر، فقال: قال لي: هَذا الكِتاب سمعتُه مِن الزُّهري، وقَرَأَه عَلَيَّ وقَرَأتُه عَليه، قُلت لمُعاذٍ: ذَكَر كَم كان الكِتابُ؟ قال: كان كَبيرًا، قال مُعاذٌ: وكان يقول: حَدثنا ابن شِهاب، فَقلت لمُعاذٍ: فَهو إِذًا أَصَح أَصحاب الزُّهري سَماعًا؟ قال: فَهو كَذاك، قال: فَأَخبَرت أَنا مُعاذًا بِقَول يَحيَى فيه، فقال مُعاذٌ: إِنما اجتَمَعُوا عَليه، فقال لي: أُرَاهُم قَد أَكثَرُوا عَلَيَّ وأَنا خَليق أَن أَطرُدَهُم، قال مُعاذٌ: قُلتُ: كَيفَ؟ قال: تَرَى غَدًا، فَتَكَلَّم بِشَيء في سَماعِه، وذَكَر مُعاذ حَديث الإِفك، والثَّلاثَة الَّذين خُلِّفُوا، فَقلت لمُعاذٍ: فَإِن مَعمَرًا قَرَأ حَديث الإِفك على الزُّهري، فقال مُعاذٌ: قال لي بِشر بن المُفَضَّل: سأَلت صالحًا عن هَذَين الحَديثين، فَقلتُ: سَمِعتَهُما مِن الزُّهريِّ؟ قال: نَعَم، فَلَما كان مِن العَشي رُحت أَنا إِلى يَحيَى بن سَعيد، فَأَخبَرتُه بِقَول مُعاذ هَذا في صالح بن أَبي الأَخضَر، فقال يَحيَى: لَيتَني عِندَهُ، ثُم قال يَحيَى: قال لي عَبد الله بن عُثمان: إِن صالحًا يُصَحِّح هَذا الحَديث، وهو مِما سَمِع أَنَّ أَبا بَكر قال: لَو رَأَيت رَجُلاً على حَد، قال يَحيَى: وكُنا عِند شُعبة، أَنا، وصالح بن أَبي الأَخضَر، وعَبد الله بن عُثمان، فَسأَلتُه عنه، فقال لي مِن غَير أَن يُغضِبَه إِنسانٌ: لا أَدري، سمعت مِن الزُّهري، أَو: قَرَأتُهُ، قال يَحيَى: ثُم قال لَنا بعد ذَلكَ: حَدثني منه ما قَرَأت على الزُّهري، ومنه ما سمعتُ، ومنه ما وجَدت في كِتاب، فَلَست أَفصِل ذا مِن ذا، وكان قَدِم عَلَينا قَبل ذَلك، فَكان يقول: حَدثنا الزُّهري، حَدثنا الزُّهريُّ.
2576- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: صالح بن أَبي الأَخضَر لَيس بِشَيء.

.726- صالح بن بَشير، أَبو بِشر المُرِّي القاص، بَصريٌّ:

2577- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل،
2578- وأَحمَد بن عَلي، قالا: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدَّثت حَماد بن سَلَمة عن صالح المُرِّي بِحَديث عن ثابت، فقال: كَذَب، قال: وحَدَّثه هَمام بِحَديث عن صالح المُرِّي، فقال: كَذَبَ.
2579- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد، قال: سمعتُ عَفان، قال: ذُكِر عِند حَماد بن سَلَمة صالح المُرِّي في حَديث عن أَيوب، فقال: كَذَبَ.
2580- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، وسُئِل عن صالح المُرِّي، فقال: كان صالح المُرِّيّ ضَعيفًا.
2581- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو النَّضر هاشِم بن القاسِم، قال: حَدثنا صالح المُرِّي، عن ثابت، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن عُمار بُيُوت الله هُم أَهل الله».
2582- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُسلم، قال: حَدثنا صالح المُرِّي، عن ثابت، عن أَنس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن الله مَن عَلَي فيما مَن به عَلَي، إِنّي أَعطَيتُك فاتِحَة الكِتاب، وهي مِن كُنُوز عَرشي، ثُم قَسَمتُها بَيني وبَينَك نِصفَينِ».
لا يُتابَع عَليهما، وفي فَضل فاتِحَة الكِتاب أَحاديث بِخِلاف هَذا اللَّفظ صالحَة الإِسناد، وأَما الحَديث الأَوَّل فَفيه رِوايَة أُخرَى شبِيهة بهَذه في الضَّعفِ.

.727- صالح بن بَيان السّيرافيُّ:

الغالب على حَديثه الوهمُ، ويُحَدِّث بِالمَناكير عَمَّن لا يَحتَمِلُ.
2583- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن مُوسَى بن حَماد، قال: حَدثنا الفَضل بن سُخيت، قال: حَدثنا صالح بن بَيان، قال: حَدثنا المَسعُودي، عن القاسِم بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبيه، عن ابن مَسعُود، قال: جِئت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم وهو جالس في المَسجِد، فَلَما انتَهَيت إِلَيه قُلتُ: لا حَول ولا قُوَّة إِلاَّ بِالله، فقال لي: أَلا أُخبِرُك بِتَفسيرِها يا ابن أُم عَبدٍ؟ قُلتُ: بَلَى يا رَسول الله، قال: لا حَول عن مَعصيَة الله إِلاَّ بِعِصمَة الله، ولا قُوَّة على طاعَة الله إِلاَّ بِتَقوى الله قال: ثُم ضَرَب مَنكِبَيَّ ثُم قال: هَكَذا أَخبَرني جِبريل يا ابن أُم عَبد.
ولا يُتابَع عَليه بِهذا اللَّفظ إِلاَّ مِمَّن دُونهُ، أَو: مِثلُهُ، والحَديث ثابِت عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في: «لا حَول ولا قُوَّة إِلاَّ بِالله كَنز مِن كُنُوز الجَنةِ».

.728- صالح بن حَيانَ:

عن عَبد الله بن بُرَيدَةَ.
2584- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد، قال: حَدثنا أَحمد بن خالد الخَلالُ، قال: قُلت لأَحمد بن حَنبل: حَدثنا مُحمد بن عُبَيد الطَّنافِسي، عن صالح بن حَيان، عن ابن بُرَيدَة، قال: شَرِبت مع أَنس بن مالك الطِّلاَء على النِّصف، فَغَضِب أَحمد قال: لا يُرَى هَذا في كِتاب إِلاَّ خَرَقتُهُ، أَو: حَكَكتُهُ، ما أَعلَم في تَحليل النَّبيذ حَديثًا صَحيحًا، اتَّهِمُوا حَديث الشُّيُوخِ.
2585- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: صالح بن حَيانَ ضَعيف الحَديث.
2586- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى قال: صالح بن حَيانَ صاحِب ابن بُرَيدَةَ لَيس هو بِذاكَ.
2587- حَدثنا أحمد بن محمود حَدثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى: ما حال صالح بن حيان؟ فقال: ضعيف.

.729- صالح بن حَسان الأَنصاري المَدينيُّ:

2588- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: صالح بن حَسان الأَنصاري المَديني، عن مُحَمد بن كَعب، مُنكر الحديث.
2589- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى قال: صالح بن حَسان، مَدينيٌّ لَيس حَديثه بِشَيء.
2590- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد الأَنطاكي، قال: حَدثنا مُحمد بن عِيسى بن الطَّباع، قال: حَدثنا سَعيد بن مُحمد الوراقُ، قال: حَدثنا صالح بن حَسان، عن مُحَمد بن كَعب، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن لكُل دين خُلُقًا، وخُلُق الإِسلام الحَياءُ».
وفي هَذا رِوايَة مِن وجه آخَر أَيضًا فيه لين، والصَّحيح عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنه قال: «الحَياء مِن الإيمان، والحَياء خَير كُلُّه». أَسانيدُها جيادٌ.

.730- صالح بن راشِد، شاميُّ:

2591- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: صالح بن رَشاد، عن عَبد الله بن أَبي مُطَرِّف، رَوى عنه رِفدَةُ، قال البُخاريُّ: ولَم يَصِح حَديثهُ.
2592- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن أَبي عَتاب المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا رِفدَة بن قُضاعَة، قال: حَدثنا صالح بن راشد القُرَشي، عن عَبد الله بن أَبي مُطَرِّف، قال: سمعتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن تَخَطَّى الحُرمَتَين، فَخُطُّوا وسطَه بِالسَّيفِ».
قال أَبو جَعفر: ولا يُحفَظ هَذا اللَّفظ إِلاَّ به، وقَد رُوي عن البَراء، عن عَمِّه أَبي بُردَة بن نيار قال: «بعثني النبي صَلى الله عَليه وسَلم إِلى رَجُل أَعرَس بِامرَأَة أَبيه أَن أَضْرِب عُنُقُهُ» بإِسناد صالح.

.731- صالح بن عَبد الله، أَبو يَحيَى:

عن عَمرو بن مالك، بَصريٌّ.
2593- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: صالح بن عَبد الله، أَبو يَحيَى، عن عَمرو بن مالك، عن أَبي الجَوزاء، فيه نَظرٌ.
2594- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُعاذ بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا عُبيد الله بن مُحَمد بن حَفص ابن عائِشة، قال: حَدثنا صالح بن عَبد الله أَبو يَحيَى، عن عَمرو بن مالك، عن أَبي الجَوزاء، عن ابن عَباس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «ابن أُخت القَوم منهُم».
وفي هَذا الباب أَحاديث بِأَسانيد جياد مِن غَير هَذا الوجهِ.

.732- صالح بن مُحَمد بن زائِدَة، أَبو واقِد اللَّيثي المَدَنيُّ:

2595- حَدثنا أَبو عَليٍّ مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن بن مَهدي، قال: أَخبَرني وهَيب، قال: قَدِم عَلَينا أَبو واقِد اللَّيثي البَصرَة، يَعني: صالح بن مُحَمد بن زائِدَة، قال: فَسمعتُه يُحَدِّثُ، فَلَو شِئت أَن أَكتُب عنه كَم شِئت.. قال: فَتَرَكتُهُ.
2596- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَبو واقِد اسمُه: صالح بن مُحَمد بن زائِدَة، لَيس حَديثه بِذاك.
وفي مَوضِع آخَرَ: صالح بن مُحَمد بن زائِدَةَ ضَعيفٌ.
2597- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: صالح بن مُحَمد بن زائِدَة مَدَنيٌّ ضَعيف الحَديث.
2598- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: صالح بن مُحَمد بن زائِدَةَ أَبو واقِد اللَّيثي المَدَني، قال البُخاريُّ: تَرَكَه سُليمان بن حَرب، مُنكر الحديث.

.733- صالح بن مُوسَى الطَّلحيُّ:

2599- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: صالح بن مُوسَى لَيس بِشَيء.
2600- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثني مُحمد بن عُبَيد المُحارِبي، قال: حَدثنا صالح بن مُوسَى الطَّلحي، عن عَبد العَزيز بن رُفَيع، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: «إِذا كانت لَيلَة بارِدَةٌ أَمَر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم المُؤَذِّن فَأَذَّن، وأَمَرَه أَن يُناديَ: الصَّلاة في رِحالكُم».
لا يُتابَع عَليه، ولا على غَير شَيء مِن حَديثه، وفي الصَّلاة في الرِّحال أَحاديث ثابِتَة جَيِّدَة الإِسناد مِن غَير هَذا الوجه.

.734- صالح بن عَبد القُدُّوسِ:

2601- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: صالح بن عَبد القُدُّوس بَصريٌّ لَيس بِشَيء.

.735- صالح بن رُستُم، أَبو عامِر الخَزازُ:

2602- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: صالح بن رُستُمَ أَبو عامِر الخَزاز ضَعيفٌ.

.736- صالح بن سَرج الشَّنِّي:

2603- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: صالح بن سَرج كان مِن الخَوارِج أُرَى.
2604- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، حَدثني أَسلَم المِنقَري، قال: دَخَلت على صالح بن سَرج في الصَّلاة وهو يَقرَأُ، وعَيناه تَسكُبان دُمُوعًا.
2605- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، رَحِمَه الله، حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عَمرو بن العلاء اليَشكُريّ ولَقَبُه جُرن، حَدثنا صالح بن سَرج الشَّنِّي، عن عِمران بن حِطان السَّدُوسيُّ: أَنه دَخَل على عائِشة أُم المُؤمِنين، فَتَذاكَرُوا الحَديث، حَتَّى ذُكِر القَضاءُ، فقالَت عائِشة: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِن القاضي العَدل لَيُجاء به يَوم القيامَة فَيَلقَى مِن شِدَّة الحِساب ما يَتَمَنَّى أَن لا قَضَى بَين اثنَين في تَمرَة قَطُّ».
وعِمران بن حِطان كان أَيضًا مِن الخَوارِجِ.

.737- صالح بن مِهران، مَولَى عَمرو بن حُرَيثٍ:

ويُقال: صالح بن أَبي صالح، رَوى عنه أَبو بَكر بن عَياش.
2606- حَدثني حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: صالح بن مِهرانَ مَولَى عَمرو بن حُرَيثٍ؟ قال: ضَعيفٌ.
2607- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا يَحيَى بن أَبي بُكَير، حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، عن صالح بن أَبي صالح، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: ذُكِرَت المَوالي والأَعاجِم عِند رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: لأَنا بهم أَوثَق مِنّي بِكُم، أَو بِبَعضِكُم.
لا يُتابَع عَليه، قال الصائِغُ: هَذا صالح بن مِهرانَ مَولَى عَمرو بن حُرَيث، كُوفيٌّ.

.738- صالح بن نَبْهان، مَولَى التَّوأَمَة، مَدَينيٌّ:

2608- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل،
2609- وبِشر بن مُوسَى، قالا: حَدثنا الحُميدي، قال: سمعتُ سُفيان يقول: لَقيت صالحًا مَولَى التَّوءَمَة سَنَة خَمس، أَو سِت وعِشرين ومِئَة، أَو نَحوِها، وقَد تَغَيَّر، ولَقيَه الثَّوري بَعدي فَجَعَلت أَقُول لَه: أَسَمِعت مِن ابن عَباس؟ أَسَمِعت مِن أَبي هُريرة؟ أَسَمِعت مِن فُلانٍ؟ فَلا يُجِبني بِها، فقال شَيخ عِندَهُ: إِن الشَّيخ قَد كَبِرَ.
2610- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا سَهل بن مُحمد أَبو حاتِم، قال: حَدثنا الأَصمَعي، قال: كان شُعبة لا يُحَدِّث عن صالح، مَولَى التَّوءَمَة، ويَنهَى عنه.
2611- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: كَتَب إِلَي أَبو بَكر بن خَلادٍ: سمعت يَحيَى يقول: سأَلت مالكًا عن صالح، مَولَى التَّوءَمَة، فقال: لَم يَكُن مِن القُراءِ.
2612- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا بِشر بن عُمر، قال: سأَلت مالكًا عن صالح، مَولَى التَّوأَمَة، فقال: لَيس بِثِقَة.
2613- حَدثنا عَبد الله، قال: قُلت لأَِبي: إِن عَباس العنبَري حَدثنا عن بِشر بن عُمر، قال: سأَلت مالك بن أَنس عن صالح مَولَى التَّوءَمَة، فقال: لَيس بِثِقَة، فقال أَبي: مالك كان قَد أَدرَكَهُ، وقَد اختَلَط وهو كَبير، ما أَعلَم به بَأسًا، مَن سَمِع منه قَديماً، وقَد رَوى عنه أَكابِر أَهل المَدينَةِ.
2614- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن صالح، مَولَى التَّوءَمَة، فقال: صالح الحَديث.
2615- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: صالح مَولَى التَّوءَمَة ثقة، وكان خَرِف قَبل أَن يَمُوت، فَمَن سَمِع منه قَبل أَن يَختَلط فَهو ثَبتٌ.

.739- صالح بن مُسلم بن رُومانَ:

عن أَبي الزُّبَير، فيه نَظرٌ.
2616- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: حَدثنا صالح بن رُومان، قال: حَدثنا أَبو الزُّبَير، عن جابِر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لَو أَصدَقَها مِلء كَف، وذَكَر الطَّعام، فَرَضيَت به لَكان صَدَاقًا».
ورَواه يَزيد بن هارون عنه مَرفُوعًا.
2617- وحَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا يُونُس بن مُحمد المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا صالح بن مُسلم بن رُومان، قال: حَدثني أَبو الزُّبَير، عن جابر بن عَبد الله: لَو أَنَّ رَجُلاً أَعطَى امرَأَةً مِلء كَف طَعامًا كان لَها صَداقًا.
حَديث يُونُس مَوقُوف وهو أَولَى.

.740- صالح بن يَحيَى بن المِقدام بن مَعدي كَرِبَ:

2618- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: صالح بن يَحيَى بن المِقدام بن مَعدي كَرِب الشامي الكِندي، فيه نَظرٌ.
2619- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا إِسحاق بن راهَويه، قال: حَدثنا بَقيَّة بن الوليد، قال: حَدثني ثَور بن يَزيد، عن صالح بن يَحيَى بن المِقدام بن مَعدي كَرِب، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن خالد بن الوليد، أَنه سَمِع رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «لا يَحِل أَكل لَحم الخَيل والبِغال والحَميرِ».
وقَد رُوي عن جابر بن عَبد الله، قال: أَطعَمَنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لُحُوم الخَيل، ونهانا عن لُحُوم البِغال والحَميرِ.
ورُوي عن أَسماء بِنت أَبي بَكر، قالَت: ذَبَحنا فَرَسًا على عَهد رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَأَكَلناهُ.
إِسنادُهُما أَصلَح مِن هَذا الإِسناد.

.741- صَدَقة بن يَزيد الخُراسانيُّ:

2620- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: صَدَقة بن يَزيد كان يَكُون ناحية بَيت المَقدِس، حَديثه حَديث ضَعيف، وهو ضَعيفٌ.
2621- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: صَدَقة بن يَزيد الخُراسانيّ مُنكر الحديث.
2622- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن بَكر،
2623- وأَحمَد بن داوُد، قالا: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا الوليد بن مُسلم، قال: حَدثنا صَدَقة بن يَزيد الخُراساني، قال: حَدثنا العَلاء بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «قال الله عَز وجَلَ: إِن عَبدًا أَصحَحتُه ووسَّعت عَليه لَم يَزُرني في كُل خَمسَة أَعوام لَمَحرُومٌ».
وفيه رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه عن أَبي سَعيد الخُدريّ وفيها لين أَيضًا.